الشيوعي صاقعني لبرالي وقايل نفسو بشتم فيا !


أن تكون ليبرالياَ مع الحريات والحقوق ( في السودان) يعني أن تكون ماركسياً. 
كيف الكلام دا؟
إذا في حزب ماركسي في مجتمع لبرالي (يدافع عن الحريات والحقوق) والإقتصاد السائد إقتصاد رأسمالي وبي ينقسم لي طبقتين رئيسيتين: البرجوازية والعمال. الحزب دا طوالي حا ينادي بالإشتراكية وبقيادة الطبقة العاملة.
ولكن إذا في حزب ماركسي في مجتمع يسود فيه أدوات حداثة ملتقة مع الإقطاع والنظرة الأبوية الذكورية، وإقتصادو فيه تكوينات إقطاعية مع تكوينات رأسمالية شكلية والإقتصاد السائد مجوبك ، والمجتمع منقسم لي طبقات: طبقة اسياد قديمة برجوطائفيين وبرجوقبليين، ورعايا قبائل ورعايا طائفيين، وعمال لم ينفكوا من قبائلهم وطوائفهم وهم طبقة ضعيفة في الواقع. حزب ماركسي في واقع زي دا طوالي حا ينادي بالديمقراطية واللبرالية الإجتماعية والحريات والحقوق ودولة المواطنة والعلمانية.

الحزب الشيوعي السوداني ولحصافة الرواد بالضبط دا برنامجو.

هسي الكلام التحت دا مشكلتو شنو مع "برنامج مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية" غير برنامج الإقتصاد الحر ؟؟ وحتى دا الليبراليين الإجتماعيين إتجاوزوه وبي ينادوا بي تدخل الدولة في الإقتصاد.

(الليبرالية هي فلسفة سياسية أو رؤية للعالم تأسست على أفكار الحرية والمساواة. في حين أن الليبرالية الكلاسيكية تؤكد على دور الحريات والحقوق الفردية فإن الليبرالية الاجتماعية تؤكد على أهمية العدالة الإجتماعية. الليبراليون يتبنون خيارات واسعة من وجهات النظر اعتمادا على فهمهم لهذه المبادئ، ولكن عموما فإنهم يدعمون افكار وبرامج مثل حرية التعبير ، حرية الصحافة، حرية العقيدة، الإقتصاد الحر، الحقوق المدنية، المجتمعات الديمقراطية ، الحكومات العلمانية ، المساواة بين الجنسين ، والتعاون الدولي).

Liberalism is a political philosophy or worldview founded on ideas of liberty and equality.[1][2][3] Whereas classical liberalism emphasises the role of liberty, social liberalism stresses the importance of equality.[4] Liberals espouse a wide array of views depending on their understanding of these principles, but generally they support ideas and programmes such as freedom of speech, freedom of the press, freedom of religion, free markets, civil rights, democratic societies, secular governments, gender equality and international cooperation 
ما هى اللبـــــــــــــــرالية؟ 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الطرف الثالث في حرب الخرطوم

انطفاء

الجنجويد في نادي نخبة الخرطوم