ماهى قوى التغيير في السودان ؟

واحد من الأسئلة الفتح النقاش عنها نقاش الحزب الشيوعي عن التغيير الآن، ممكن النقاش تلقوه في الرابط دا  http://sudancp.com    

ماهى قوى التغيير ومؤسسات التغيير ؟

 زمان في أدبيات الحزب الشيوعيين والديمقراطيين طوالي بي يعملو لصق ونسخ لي "الطبقة العاملة وتحالفها مع صغار المزارعين والجنود وصغار الضباط والمثقفين الثوريين والبرجوازية الوطنية " والكلام دا كان باب كامل في اي برنامج. زمان الناس ما كان بي تفكر في كل كلمة بتكتبا، وكان عندهم يقين في المتوارث من المناضلين الصلبين في معاركهم وفي افكارهم  ويسعون للإسترشاد بنضالاتهم وبأفكارهم، لا بالإسترشاد بالمنهج الذي أخرجها ولكن بإلإستمساك بها والوقوف في وجه الزيادة عليها، تطويرها أو تغييرها، وانا كنتا سلفي برضو زي الباقين.
أها الكلام الفوق دا عن قوى التغيير ما بتلصق ساكت، لازم تسبقو دراسة عن واقع البلد الإقتصادي الإجتماعي وعن القوى الحية فيه، وعن المؤسسات الإقتصادية الإجتماعية التي تمثل الطوب في بناء النظام الإقتصادي الإجتماعي، ودراسة الواقع دائماً غير منتهية لأن وقائع الواقع متجددة ولا نهائية.
 بي سبب السلفية ولصق ونسخ الباب بتاع قوى التغيير دا بدون دراسة جادة ومستمرة للواقع، بدأت ومنذ ما قبل الإستقلال تظهر قوى على سطح النظام الإقتصادي الإجتماعي وليس لها تكييف فكري ولا موقعه في النظام الإقتصادي الإجتماعي كما يفهمه الشيوعيين والديمقراطيين، وبالتالي ليس لها دور في الثورة الوطنية الديمقراطية التي يسعى لها برنامج الحزب الشيوعي وتحالف الديمقراطيين، تمثلت هذه القوى أولاً في المواطنين الذين قاموا بالإنتفاضات الجهوية في الجنوب والغرب والشرق، ومن ثم صار إسمهم المهمشين ككتلة واحدة تنادي بمطالب لم يسعها برنامج مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية. ومن ثم وبعد أن تم خرق الثوب الأيدولوجي للبرنامج تتالت القوى التي تعبر عن نفسها بنشاط وليست مصنفة كقوى تغيير في برنامج الثورة الوطنية الديمقراطية.
في رأيي أن كل رواد التغيير بحاجة لأن يقوموا بدراسة عميقة للواقع الإقتصادي الإجتماعي، على رواد التغيير أن يعرفوا السودان ونظام السودان ومؤسسات الشعب السوداني والقوى الحية الفاعلة فيها كما يعرفون باطن يدهم، وعندها سيكونون قادة التغيير.
الأسئلة المهمة تاني: ماهو الواقع الإقتصادي الإجتماعي في السودان؟ ماهى المؤسسات الفاعلة فيه؟ ماهى الطبقات والفئات والجماعات المؤثرة فيه بنشاط؟
 

رابط برنامج الجبهة الديمقراطية:
http://sudaneseonline.com/board/277/msg/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D9%87%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B7%D9%8A%D8%A9--1189414485.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الطرف الثالث في حرب الخرطوم

انطفاء

الجنجويد في نادي نخبة الخرطوم